نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
14,047 نتائج ل "الإدارة التعليمية"
صنف حسب:
القيادة التربوية : مدخل استراتيجي
يحاول في هذا الكتاب تسليط الضوء على مفهوم القيادة التربوية وإختلافها عن الإدارة التربوية وما هي نظريات ونماذج القيادة التربوية وخصائص القائد التربوي الناجح ومن ثم تحديد وظائف القائد التربوي في تطوير الرؤية التربوية العامة ومن ثم صياغة الأهداف التربوية الاستراتيجية ووضع الخطة الاستراتيجية التربوية والرقابة على تنفيذها إن القائد التربوي يحتاج إلى تطوير قدراته بصورة مستمرة ولذلك فقد أفردنا فصلا خاصا يتناول تطوير وتنمية مهارات القيادة من خلال تحديد الفجوة المعرفية للقائد.
حوكمة الإستدامة الثلاثية ESG في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية
هدف البحث إلى تعرف حوكمة الممارسات البيئية والاجتماعية والأعمال ESG بإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية، من خلال الأدبيات التي تم تناولها مع تقديم توصيات لتوظيفها بإدارات التعليم، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي المستند إلى دراسة الأدبيات وثيقة الصلة بشكل نظري واستخلاص أهم مضامينها بالنسبة لتطبيقها، واستنادا إلى هذا المنهج فإن البحث يركز على الاستدامة، الحوكمة، مجالات تطبيق نموذج ESG، وأظهرت النتائج بأن ممارسات نموذج ESG في إدارات التعليم تتلخص في الحوكمة البيئية وتتمثل في: إدارة الموارد الطبيعية والمحافظة عليها والبيئة المستحدثة (المباني والمرافق بكافة أنواعها)، وإدارة المخاطر وتقليل الآثار السلبية عليها، الحوكمة الاجتماعية وتتمثل في: أجور العاملين وتدويرهم، التنوع بين الجنسين، جودة الحياة الوظيفية، القيادة والميثاق الأخلاقي، العدالة والديمقراطية، حوكمة الأعمال وتتمثل في: الحوافز، كفاءة الإنفاق، الشفافية، الاستدامة المالية، والإمكانيات الاقتصادية، وحسن استغلال الموارد وتنميتها بطريقة فاعلة، وخرج البحث بعدد من التوصيات منها تعزيز المنصات الفعالة للتعاون وتبادل الممارسات المثلى ونقل المعرفة المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الأعمال، وتوفير منصات تعليمية مستدامة مفتوحة، إعادة تدفق الأموال نحو الاستثمارات المستدامة، من خلال منح إدارات التعليم صلاحيات أكثر في جانب التشغيلي، وضع استراتيجية الاستدامة الخاصة بإدارات التعليم، لتحسين الإفصاح البيئي والاجتماعي والاقتصادي، تشجيع أفضل الممارسات بين إدارات التعليم من خلال تطوير المؤشرات التي تتضمن معايير إدراج ESG، بنشر أطر تنظيم الاستدامة العالمية.
تطوير أداء القيادات التربوية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في ضوء نموذج GRC
هدف البحث إلى تطوير أداء القيادات التربوية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان باستخدام نموذج GRC ولتحقيق مستويات عالية من الشفافية والنزاهة والمسؤولية والمشاركة والالتزام والتعامل مع المخاطر وإدرارتها لدى القيادات التربوية، استخدم المنهج الوصفي المسحي، وبلغ مجموع العينة الكلي (263) مشرف/ة تربوي/ة، وبنيت استبانة لجمع البيانات وتكونت من ثلاثة محاور لممارسات نموذج GRC من (45) ممارسة، وأظهرت النتائج أن ممارسة القيادات التربوية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان لنموذج GRC كانت بدرجة عالية، وبناء على هذه النتيجة وما تضمنه البحث من أطر فكرية ونظرية، خرج بعدد من التوصيات منها معالجة الضعف في الممارسات التي تم تحقق درجة ممارسة عالية وفق نموذج GRC، وتمثل ممارسات مهمة، وتعبر عن ضعف الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتعليم في تطوير أداء القيادات التربوية، والعمل على تهيئة البيئة الإدارية المناسبة لتحقيق نموذج GRC من خلال توفير كافة المتطلبات اللازمة بالدرجة الكافية، ووضع وصف وظيفي للقيادات التربوية وفق عناصر نموذج GRC.
واقع التخطيط لإدارة الأزمات التي تواجه إدارات التعليم خلال جائحة كورونا في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين
تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع التخطيط لإدارة الأزمات التي تواجه إدارات التعليم خلال جائحة كورونا في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. لتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم اعتماد الاستبانة كأداة لجمع البيانات؛ حيث تم توزيعها على عينة مكونة من 150 معلم ومعلمة في المدارس الثانوية الحكومية تابعين لوزارة التربية في دولة الكويت. خلصت الدراسة إلى أن واقع التخطيط لإدارة الأزمات في المدارس الحكومية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين حقق درجة مرتفعة، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على أداة الدراسة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولمتغير المؤهل الأكاديمي لصالح حملة الدكتوراه. أوصت الدراسة بالتأكيد على عملية استخدام التخطيط لإدارة الأزمات؛ لما يشكله من أهمية في تفادي الأزمات ومواجهة المشكلات المستجدة، وتنظيم برامج توعوية وتثقيفية عن التخطيط لإدارة الأزمات في إدارات التعليم في دولة الكويت.
درجة مساهمة المجاس المدرسية في دعم صناعة القرار من وجهة نظر القيادات التعليمية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة مساهمة المجالس المدرسية في دعم صناعة القرار من وجهة نظر القيادات التربوية في ظل التحول نحو اللامركزية والاستقلال أو الإدارة الذاتيـة للمدرسة. وتكونت عينة الدراسة من (66) من القيادات التربوية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الكمي التحليلي، وكذلك استخدمت الاستبانة المنظمة كأداة للدراسة؛ والتي احتوت على (22) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي: \"قيادة عمليات الإدارة\" و \"طاقم المدرسة\" و \"شؤون الطلاب\" و\"خدمة المجتمع المحلي\". وكشفت النتائج أن تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مساهمة المجالس المدرسية في صناعة القرار كانت متفاوتة؛ ففي مجال \"قيادة عمليات الإدارة\" كانت هذه المساهمة \"كبيرة\"، بينما كانت في مجالي \"شؤون الطلاب\" و\"خدمة المجتمع المحلي\" \"متوسطة\". وبالمقابل، كانت هذه المساهمة في مجال\" طاقم المدرسة \" قليلة\". ولم تكشف الدراسة عن أي فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير \"النوع\" أو \"الخبرة\" أو \"عدد العاملين\" بين استجابات أفراد عينة الدراسة. وفي الختام، أوصت الدراسة بتعزيز الصلاحيات الممكنة لمستوى المدرسة سواء على مستوى الصلاحيات أو الإمكانات المادية الداعمة، وكذلك تطبيق مبادئ الحوكمة والإدارة عليها وكذلك تقصي معوقات ذلك.